منتديات الأوفياء العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الأوفياء العرب

منتديات الأوفياء العرب منتدى كل العرب ثقافي سياسي طبي ديني ترفيهي تعليمي تعارف
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» محجه الجبل العجيب
السواك بين السنة والطب I_icon_minitime06/09/08, 12:19 am من طرف الصقر العربي

» صفة الصلاة على النبي
السواك بين السنة والطب I_icon_minitime05/09/08, 11:09 pm من طرف الصقر العربي

» الاعجاز العلمي للقرآن الكريم نبذه
السواك بين السنة والطب I_icon_minitime05/09/08, 10:53 pm من طرف الصقر العربي

» اعجازسورة النحل
السواك بين السنة والطب I_icon_minitime05/09/08, 10:49 pm من طرف الصقر العربي

» فضيحه جديده بجد
السواك بين السنة والطب I_icon_minitime04/09/08, 09:40 am من طرف رومانسي حييل

» عشرة افكار دعوية للفتاة المسلمة
السواك بين السنة والطب I_icon_minitime04/09/08, 09:35 am من طرف رومانسي حييل

» مجموعة فتاوي لإبن عثيمن رحمه الله
السواك بين السنة والطب I_icon_minitime04/09/08, 09:33 am من طرف رومانسي حييل

» مترادفات انجليزيه
السواك بين السنة والطب I_icon_minitime04/09/08, 01:18 am من طرف الصقر العربي

» سبعه اسرار لاتقان اللغه الانجليزيه
السواك بين السنة والطب I_icon_minitime04/09/08, 01:08 am من طرف الصقر العربي

» اسلوب جديد وممتع لتعلم اللغة الإنجليزية Mind Your Language
السواك بين السنة والطب I_icon_minitime04/09/08, 01:04 am من طرف الصقر العربي

سلالالالالالالالام وترحييب حااااار لأحلى روماانسي
السواك بين السنة والطب I_icon_minitime31/08/08, 09:27 pm من طرف رومانسي حييل
السلاموووووا عليكم



كيف الحال اخباركم <<أن شاء الله بخير

المووووهم انا عضو جديييييييد عندكم واتمنى اكون خفيف عليكم

وانشالله استفيد وافيد

وأبييييييييييييي ترحييييييييييب

ويسلموووووووووووا

دووووووووووووم


تعاليق: 3
رحبوا بي تكفون
السواك بين السنة والطب I_icon_minitime30/08/08, 01:12 pm من طرف مهاجـر
سلاااام عليكم


اخوكم عبدالله العنزي وحبيت انظم معاكم بهالمنتدى الرائع

نتمنى ان نكون خفيفين الظل ولكم ودي وامتناني Embarassed

تعاليق: 2
ترحيب بلأخ العزيز اتعب على المعنى
السواك بين السنة والطب I_icon_minitime29/08/08, 12:50 am من طرف الصقر العربي
نرحب بمراقبنا الجديد اتعب على المعنى وإن شاء الله إن هذا هو العشم إنك تتعب على المعنى ونتمنى ان نرى قلمك فأهلا وسهلا بك بمنتداك اسفرت وانور

ياهلا بك وإن شاء الله إنك تفيد وتستفيد بيننا شكرا لك لإنظمامك لكوكبة منتدانا العزيز منتدى الأمه العربيه أمة الضاد


تعاليق: 0
نرحب بجميع اخواننا العرب
السواك بين السنة والطب I_icon_minitime27/08/08, 09:08 pm من طرف ابوعزززه
لغتنا العربيه هي لغة القران فكل عربي هو انا وانا مصري سوري اردني كويتي عماني مغربي قطري بحريني يمني فلسطيني عراقي سوداني جزائري تونسي ليبي اي عربي ومسلم فأهلا بالعرب وسهلا بالجميع مشتركا وغير مشترك

تعاليق: 2
يازائر المنتدى هل تعلم من نحن
السواك بين السنة والطب I_icon_minitime27/08/08, 08:19 pm من طرف الصقر العربي

هنا في مطار (منتديات الوطن العربي
) تحط الطائرات يومياً محملة بأخوة وأخوات جدد
فنقف جميعاً لنستقبلهم في (
قاعة الترحيب بالضيوف
) بفرح وسرور..,,


ثم نمسك بيدهم ونخرج معهم من (
قاعة الترحيب
) متجهين إلي ذلك المرسى
فنستقل القوارب ونبحر سوياً في بحر (
الوطن العربي
)
بقلوب مملوءة بالحب وبالأخوة الصادقة


وما أن يحل المساء وتتساقط الثلوج حتى نعود للمنتدى سريعاً لنجتمع من جديد
فحرارة اللقاء تذيب ثلوج …


تعاليق: 0
ترحيب بالأعضاء الجدد
السواك بين السنة والطب I_icon_minitime27/08/08, 05:40 pm من طرف احمد يوسف العصيمي
نرحب بكل الاعضاء الجدد ونرجومنكم المساهمة في المنتدى والاستمتاع عن طريق التجول داخل باقات المنتدى .
نأمل ان تحوز موضوعاتنا اعجابكم ونرجوكم ان تبدوا آراءكم بكل شفافية ووضوح
.

تعاليق: 2

 

 السواك بين السنة والطب

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
احمد يوسف العصيمي
مراقب وعضو مجلس الإداره
مراقب وعضو مجلس الإداره



عدد الرسائل : 9
العمر : 46
تاريخ التسجيل : 26/08/2008

السواك بين السنة والطب Empty
مُساهمةموضوع: السواك بين السنة والطب   السواك بين السنة والطب I_icon_minitime28/08/08, 07:15 pm







قال تعالى : (سَنُرِيْهِمْ آيَاْتِنَاْ فِيْ الآفَاْقِ وَفِيْ أَنفُسِهِمْ حَتَّىْ يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ اَلْحَقُّ ) (1)

مقدمـــــــــــه ,,,

الحمد لله الذي علم بالقلم . علم الإنسان ما لم يعلم ، وأصلي وأسلم على سيد المتعلمين وخاتم النبيين الذي علم البشرية وهو أمي فأخرجهم من ظلمات الجهل إلى نور العلم فكان بذلك رحمة للمؤمنين .

بعثه الله وأرسل معه الكتاب بالحق ليحكم بين الناس وجعله وحي يوحي بسنته المطهرة العطرة التي لا إفراط فيها ولا تفريط , وأمرنا – بنص القرآن – أن نؤمن به إيمانا يقينيا ونذعن برسالته --وبجميع ما جاء به من عند الله ؛ فقال تعالى مزكياً لسنته ( وَمَاْ يَنطِقُ عَنِ الْهَوَىْ إِنْ هُوَ ِإلَّا وَحْيُُ يُوْحَىْ (2) و قال ألا إني أوتيت الكتاب ومثله معه (3)

فكما أن القرآن معجز بآياته ومعانيه وأحكامه فكذلك السنة النبوية معجزة بمعانيها الشاملة يضل تاركها ضلالا بعيدا.

فإذا أبينا أتباعه وأعرضنا عن طريقته ومنهاجه فبعدا لنا وسحقا حيث نكون قد أقحمنا أنفسنا فيما يهلكنا ويردينا, بهذا نطق القرآن فبان أتم بيان قال تعالى:فَآمِنُوْا بِالَّلهِ وَرَسُوْلِهِ وَالْنُّوْرِ الذي أَنزَلْنَاْ وَالَّلهُ بِمَاْ تَعْمَلُوْنَ بَصِيْرُُ (4) , وقال صلى الله عليه وسلم تركت فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدى أبدا كتاب الله وسنتي (5)

وفيما يلي سوف أسرد في سطور كيف أن السنة النبوية – باعتبارها تشريعا سماويا – خالدة وباقية إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها, وأن ما خالف السنة واقع حتما في دائرة الخطأ.

حتى العلم الحديث لم يصل إلى ما أخبرت به السنة النبوية إلا منذ عهد قريب وهناك أخبار لم يتوصل إليها, فالنبي صلى الله عليه وسلم لم يكن ليفعل من شيء اعتباطا وإنما كانت كل حياته تشريع للأمة بعد ذلك ليترك لنا تراثا حافلا نعتز به وتاريخا عطرا يشهد للأمة بمجدها وعزتها، ذلك بخلاف القرآن الكريم دستور الأمة وحبل الله المتين الذي لا تنتهي أخباره وعجائبه, لكننا في هذا البحث بصدد الحديث عن السنة.

السواك بين السنة والطب

فيما يلي سوف أتناول جانبا من جوانب الإعجاز العلمي في السنة النبوية ألا وهو جانب " السواك "

قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم-السواك مطهرة للفم مرضاة للرب (6) ،وإذا نظرنا لمادة كلمة ( ط . هـ . ر ) نجد أنها تعني التطهير وعند علماء اللغة تعني النظافة والنزاهة من الأقذار حسية كانت أو معنوية(7), وقد جاءت في القرآن تحوي المعنيين .

فقال تعالى إشارة إلى وجوب التطهر من الأقذار الحسيه : وَثِيَاْبَكَ فَطَهِّر(Cool

وقال مادحا المؤمنين : فِيْهِ رِجَاْلٌ يُحِبُّوْنَ أَن يَتَطَهَّرُوْا وَالَّلهُ يُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِيْن (9)

فتطهير الشيئ في اللغة معناه إزالة ما خبث منه جليلا كان أو دقيقا وإذا بحثنا في اللغة فلن نجد مصطلح يعبر عن إزالة أدق الأشياء أبلغ من هذا المصطلح(10).

قال النووي : السواك لغة يطلق على الفعل وهو الإستياك وعلى الآلة التي يُستاك بها والتي يقال لها "المسواك "(11)

ومما قد يخفى علينا أنه قد ورد في السواك أكثر من مائة حديث .

قال الصنعاني- صاحب سبل السلام – " فوا عجبا لسنة تأتي فيها الأحاديث الكثيرة ثم يهملها كثير من الناس بل كثير من الفقهاء ، هذه خيبة عظيمة "(12)

** فقه السواك :

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك مع كل وضوء(13)


مما سبق يتبين لنا مدى حرص النبي - صلى الله عليه وسلم – على صحة أمته وعلى كل صغيرة وكبيرة فيما يتعلق بذلك . فالسواك مندوب عند الوضوء وعند الصلاة على الراجح من أقوال العلماء (14)

ولا يخفى علينا أن الإمام الشافعي – رضي الله عنه – قد أوجبه في القديم عندما كان في العراق لكثرة شجر الأراك وعندما جاء إلى مصر ولاحظ قلة شجر الأراك حكم باستحبابه فقط.

** ما هو الأراك ؟

السواك بين السنة والطب 6700_resize_resize
صورة لشجرة السواك

الأراك شجرة تتبع الفصيلة السلفادورية " Salvadoraceae" في تقسيم النبات واسمها العلمي "سلفادورا برسيكا " salvadora Persica"وهي شجرة تكثر في الأودية الصحراوية وتقل في الجبال أما الأجواء الحارة والاستوائية فهي مناخ نموها الأمثل ولذا يوجد في عدة بلدان في القارة الآسيوية مثل المملكة العربية السعودية لا سيما في عسير وأبها وجيزان وكذا في بعض نواحي اليمن والهند وإيران أما في القارة الأفريقية فغربها مناخ مناسب لها وفي بعض نواحي مصر كالوجه القبلي وشبه جزيرة سيناء وتوجد بوفرة في جنوب السودان .

وشجرة الأراك تشبه شجرة الرمان وهي جميلة دائمة الخضرة طوال العام ومن حيث الطول فهي قصيرة يتراوح طولها ما بين مترين وخمسة أمتار ولا يزيد قطر جزعها على قدم واحد، وأما أطرافها فمغزلية وأوراقها لامعة السطح لوجود مادة زيتية شديدة الخضرة عليها وهي تخرج زهرا أصفر اللون مشرباً بخضرة رائعة، ومن الزهرة تخرج ثمرات تشبه الكريز في عناقيد تؤكل .

** عود الأراك تحت المجهر(15):

يؤكد الباحثون أنه عند وضع عود أراك وفحص قطاع عرضي منه ( وذلك بعد غليه ونقعه في مزيج يتألف من مقادير متساوية من الماء والكحول والجلسرين ) إذ يلحظ الباحثين أن ثمة 3 طبقات متعاقبة :

1 – طبقة خارجية وهي عبارة عن نسيج فليني .

2 – طبقة وسطى وهي عبارة عن نسيج خشبي، وهما يشكلان الجزء الخارجي الذي يحمي الطبقة الثالثة

3 – طبقة داخلية وهي عبارة عن ألياف سليلوزية رائعة البناء .

فالألياف هنا تترتب وفق نظام دقيق في حزم متراصة بجوار بعضها أشبه ما يكون بفصوص ثمرة الليمون تنطوي كل حزمة على عشرات الليفات الدقيقة لتكون معا أكمل فرشاه طبيعية لدرء الخطر المحدق بالأسنان

** ميكانيكية تسوس الأسنان :

أمكن عبر السنين تفهم آلية تكوين المواد المترسبة على الأسنان المعروفة بالبلاك " Plaque"من السبب ومن الظواهر الإكلينيكية ومن بين الحقائق الكثيرة التي عرفت . ومن خلال ذلك تبين بوضوح أنه لا تسوس للأسنان بدون البلاك . فما هو البلاك ؟ وفيم خطره ؟ وما علاقته بعود الأراك؟

في أفواهنا أعداد هائلة من الكائنات الدقيقة تسمى " الزمرة الميكروبية الفموية " وهي تعيش في التجويف الفموي الذي يشمل كل من الشفتين من الأمام والخدين من الجانبين ويحيط بالفكين وما يحملانه من أسنان وكذا الغدد اللعابية واللسان والأوعية الدموية التي تغذي كل هذه الأعضاء بالدماء والأعصاب التي تمدها بالحركة والإحساس.

وإذا عددنا الميكروبات الموجودة في سنتيمتر مكعب من اللعاب فقد نرى أكثر 5 بلايين ونصف بليون ميكروب وهي تبلغ نحو 29 نوعا ميكروبيا ويوجد توازن دقيق وتعايش سلمي بين ميكروبات الفم كافة وكذلك بينها وبين جسم الإنسان ( المضيف ) . فالحق أن المناعة الطبيعية لدى الفم هي التى تلجم الميكروبات فلا تقوى على إحداث أي أضرار تذكر بالتجويف الفموي على أنها لا تلبث أن تغير من سلوكها حيث تتخلف بقايا من مواد سكرية بين الأسنان فهي تشرع على الفور في استغلالها لإنتاج جزئيات طويلة من مادة جيلاتينية تلتصق بقوة على سطوح الأسنان وإذ يطيب العيش لبلايين البكتريا في كنفها فأنها تزداد نموا وتكاثرا وعتوا مكونة بما يعرف باللويحة السنية (16) Dental Plaque“ " أو اللويحة الجرثومية " Bacterial Plaque"وهي تبدو على هيئة طبقة طرية لزجه يميل لونها إلى البياض وقد تبدو أحيانا بدون لون معين .

المهم هو ما تنطوي عليه طبقة البلاك من أعداد ميكروبية هائلة تقدر بنحو 300 مليون خلية في كل ملليجرام ( الملليجرام يمثل جزء من الألف من الجرام ) .

هكذا يبدو الخطر الحقيقي يزحف على الأسنان فثمة سلالات بكتيرية من أمثال " الاستربتوكوكس " و " اللاكتوباسلس " ونحوها لا تزال تطلق أنزيماتها المحللة للبقايا السكرية حتى تحولها إلى سكريات أبسط كالجلوكوز ثم تمضي عاملة عليها بغية تحويلها إلى أحماض عضوية كاللاكتيك والبيروفيك والخليك والبروبيونيك .

ولا يخفى ما لهذه الأحماض من قدرة على إذابة الجزء الصلب الملاصق لمينا الأسنان محدثة "فجوة تسويس الحامض " وعندها يبدأ سطح السن في التآكل ممهدا لدخول موجات جديدة من البكتريا المحللة إلى أعماق أبدع حتى يصل الهدم إلى منتهاه .

إذا فميكانيكية التسوس تكمن في تكوين البلاك وبدون البلاك لا يحدث تسوس وعند الرغبة في القضاء على التسوس يجب القضاء على البلاك .

** ماذا تفعل طبقة البلاك ؟(17)

إن طبقة البلاك هي التي تحتضن ملايين الميكروبات – إن هي أهملت ولم تطرح عاجلا – فإن ميكروباتها تقتنص الفرصة ولا تزال تتآزر بل تتآمر مع فضلات الطعام التي تنتشر هنا وهناك على سطوح الأسنان حتى تفرخ المؤامرة التهابا بسيطا في اللثة – أنه بسيط حقا ولكن أعطه زمنا ومزيدا من الإهمال ولاحظ ما يحدث – فالمواد السامة الناتجة عن الالتهابات لا تلبث أن تقوم بتفتيت الأنسجة الليفية الضامة في اللثة حول الأسنان مكونة بؤرا صديدية عفنة تحت اللثة وفيما بين العظام وجذور الأسنان . وهنا تحدث الكارثة فلا تزال تلك البؤر الصديدية تمتلئ بخليط من صديد ممزوج بخلايا ميتة وميكروبات وفضلات طعام حتى تصاب اللثة بالبيوريا " وتغدو الأسنان عرضة للسقوط ، ولا حول ولا قوة إلا بالله .

صدقت يا سيدي يا رسول الله حينما قلت السواك مطهرة للفم مرضاة للرب(18)، وليس هذا فحسب بل يتطور الضرر حتى يصل إلى أجزاء الجسم الداخلية وهذا ما سنراه فيما يلي :-

** تأثير البلاك على أجهزة الجسم الداخلية (19)

وصلنا في البند السابق إلى أن البؤرة الصديدية تصيب اللثة فيما يعرف " باليوريا "وقبل أن تسقط فإن بكتريا البؤرة الصديدية وسمومها كثيرا ما تتسرب – عبر الدماء – إلى أجهزة الجسم والأعضاء فتصيبها في الصميم .

أولاً : ثمة تقارير علمية حديثة تفيد أن أنواعا من الجراثيم الفموية مثل بكتريا " بورفيروموناز جينجيا فالس " تستطيع التسرب إلى الشرايين القلبية وإحداث عطب بجدرانها على نحو يوفر الفرصة لانسدادها ولو بعد حين .

ثانياً : وتفيد تقارير أخرى أن معظم المصابين بقرح المعدات يوجد بأفواههم عدد هائل من بكتريا "هليوكوباكتربيلوري " وهي نوع مشاغب يستطيع التسرب إلى المعدة والتشبث بجدرانها وإحداث ثقوب دقيقة فيها تتسع شيئا فشيئا حتى تتقرح المعدات .

ثالثاً : تقارير أخرى تفيد أن خطر البكتريا الفموية يمكن أن يبلغ الدماغ حيث تنتج إنزيمات تزيد من تراكم الدهنيات بشرايين الرقبة السباتية حتى يقل الإرواء الدموي للخلايا المخية مما يهدد بكارثة في المخ توشك على الوقوع .

رابعاً : ليس هذا فحسب فخطر البكتريا الفموية يمكن أن يمتد إلى العيون والرئتين والى المرارة والجلد والكليتين والى مفاصل البدن أيضا وتظل آثار البؤرة الصديدية تمتد إلى أجزاء الجسم المختلفة ، على أن هذا كله يمكن حظره إذا أزيلت طبقة البلاك التى هي السبب الرئيسي لكل ذلك فكيف يمكن لعود الأراك أن يزيل البلاك ؟ وبالتالي منع لائحة الأمراض السابق ذكرها من الحدوث ؟

** إعجاز السنة في السواك :-(20)

أوردت المجلة الألمانية الشرقية في عددها الرابع ( 1961 ) مقالا للعالم " روادارت " مدير معهد الجراثيم بجامعة روستوك يقول :

قرأت عن السواك الذي يستعمله العرب كفرشاة للأسنان في كتاب لرحالة زار بلادهم وقد عرض للأمر بشكل ساخر اتخذه دليلا على تأخر هؤلاء القوم الذين ينظفون أفواههم بقطعة من الخشب في القرن العشرين ، وفكرت ! لماذا لا يكون وراء هذه القطعة حقيقة علمية ؟

وفورا بدأت أبحاثي فسحقتها وبللتها ووضعت المسحوق المبلل على مزارع الجراثيم فظهرت عليها آثار كتلك التي يقوم بها البنسلين . , أضف إلى ذلك ما قاله الدكتور "فريد ريك فيستر" انه لم يستعمل طوال السنوات السبع الماضية سوى عود الأراك .

ولعل هذا ما دعا الرسول – صلى الله عليه وسلم– أن يخبرنا فيما رواه أنس بن مالك- رضي الله عنه - فيقول -كما جاء فى فتح البارى- : أكثرت عليكم في السواك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
النـــــدآإأإأإأإوٍي
مراقب وعضو مجلس الإداره
مراقب وعضو مجلس الإداره
النـــــدآإأإأإأإوٍي


عدد الرسائل : 14
تاريخ التسجيل : 27/08/2008

السواك بين السنة والطب Empty
مُساهمةموضوع: رد: السواك بين السنة والطب   السواك بين السنة والطب I_icon_minitime28/08/08, 08:13 pm

اللـه يجـــــــزآك خيـرر . .
ويعـطيك العـآفيه . . على المجهود الطيب
لك كـــــل الووٍد . . .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
السواك بين السنة والطب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الأوفياء العرب :: المنتديات السياسيه والصحيه :: المنتدى الصحي والثقافه الطبيه-
انتقل الى: